ماهو التسويق الالكتروني

ماهو التسويق الالكتروني

ماهو التسويق الالكتروني ؟  : التسويق الالكتروني يشمل جميع الجهود التسويقية التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت. تستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث ، ووسائل الإعلام الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، ومواقعها على الويب للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

التسويق الالكتروني طرق التسويق الالكترونى الحديثة او افضل طرق التسويق الالكترونى و اساليب التسويق الناجح ما هو التسويق الالكتروني

كيف تعرف التسويق الرقمي؟

يتم تعريف التسويق الرقمي من خلال استخدام العديد من التكتيكات والقنوات الرقمية للتواصل مع العملاء حيث يقضون معظم وقتهم: عبر الإنترنت. من موقع الويب نفسه إلى أصول العلامة التجارية على الإنترنت التجارية – الإعلان الرقمي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والكتيبات عبر الإنترنت ، وما وراءها – هناك مجموعة من التكتيكات التي تقع تحت مظلة “التسويق الرقمي”.

اقرأ ايضا  – 10 طرق في كيفية التسويق الالكتروني

أساليب التسويق الرقمي و أمثلته 

أفضل المسوقين الرقميين لديهم صورة واضحة عن كيفية دعم كل حملة تسويق رقمية لأهدافهم الشاملة. واعتمادًا على أهداف إستراتيجيتهم التسويقية ، يمكن لجهات التسويق دعم حملة أكبر من خلال القنوات المجانية والمدفوعة تحت تصرفهم.

 

على سبيل المثال ، يمكن لمسوق المحتوى – على سبيل المثال – إنشاء سلسلة من مشاركات المدونات التي تعمل على توليد عملاء محتملين من كتاب إلكتروني جديد تم إنشاؤه مؤخرًا. قد يساعد مسوق الشركة لوسائل الإعلام الاجتماعية في الترويج لهذه التدوينات من خلال المشاركات المدفوعة والعضوية على حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بالعمل. ربما يقوم مسوق البريد الإلكتروني بإنشاء حملة بريد إلكتروني لإرسال أولئك الذين يقومون بتنزيل الكتاب الإلكتروني مزيدًا من المعلومات عن الشركة. سنتحدث أكثر عن مسوقين رقميين محددين في دقيقة واحدة.

 

فيما يلي ملخص سريع لبعض أساليب التسويق الرقمي الأكثر شيوعًا والقنوات المشاركة في كل منها.

 

التسويق عبر محرك البحث (SEO)

هذه هي عملية تحسين ترتيب موقعك عبر الويب في أعلى صفحات نتائج محرك البحث ، وبالتالي زيادة كمية الزيارات (المجانية) موقع الويب الخاص بك. تشمل القنوات التي تستفيد من تحسين محركات البحث ما يلي:

  • المواقع Websites
  • المدونات Blogs
  • الرسوم البيانية infographic
  • تسويق المحتوى Content Marketing

يشير هذا المصطلح إلى إنشاء مواد عرض المحتوى والترويج لها بغرض توليد الوعي بالعلامة التجارية ونمو الزيارات وتوليد العملاء المحتملين . تتضمن القنوات التي يمكن أن تلعب دورًا في إستراتيجية التسويق الخاصة بالمحتوى ما يلي:

 

  • مشاركات المدونة.
  • الكتب الإلكترونية والأوراق.
  • الرسوم البيانية.
  • الكتيبات والنشرات على الإنترنت.

اقرأ ايضاَ افضل طرق التسويق الالكترونى

تسويق عبر السوشال ميديا

تشجع هذه الممارسة علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك على قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ، والحصول على زيارات . تتضمن القنوات التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية:

 

  • Facebook
  • Twitter.
  • Linkedin.
  • Instagram
  • Snapchat
  • Pinterest.
  • + Google.
 

 

الدفع لكل نقرة (PPC)

PPC هي طريقة لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني عن طريق دفع أحد الناشرين في كل مرة يتم فيها النقر على إعلانك. أحد أكثر أنواع PPC شيوعًا هو Google Ads ، والذي يسمح لك بالدفع مقابل الشرائح الأعلى في صفحات نتائج محرك بحث Google بسعر “لكل نقرة” للروابط التي تضعها. تشمل القنوات الأخرى التي يمكنك استخدام PPC منها:

 

  • الإعلانات المدفوعة على Facebook.
  • تغريدات منشورة على تويتر.
  • رسائل إعلانية على LinkedIn.

اعلانات Native Ads

يشير هذا الإعلان إلى الإعلانات التي يديرها المحتوى بشكل أساسي ويتم عرضها على نظام أساسي إلى جانب محتوى آخر غير مدفوع. تُعد المشاركات التي ترعاها BuzzFeed مثالًا جيدًا ، إلا أن العديد من الأشخاص يعتبرون الإعلان على الشبكات الاجتماعية “أصليًا” – مثل إعلانات Facebook وإعلانات Instagram ، على سبيل المثال.

 

ماذا يفعل المسوق الرقمي؟

المسوقون الرقميون هم المسؤولون عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوليد الجيل عبر جميع القنوات الرقمية – سواء المجانية أو المدفوعة – التي تكون تحت تصرف الشركة. تتضمن هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي ، موقع الويب الخاص بالشركة ، تصنيفات محركات البحث ، البريد الإلكتروني ، الإعلان على الشبكة الإعلانية ، ومدونة الشركة.

 

يركز المسوق الرقمي عادة على مؤشر أداء رئيسي مختلف (KPI) لكل قناة حتى يتمكن من قياس أداء الشركة بشكل صحيح عبر كل منها. فالسوق الرقمي المسؤول عن تحسين محركات البحث ، على سبيل المثال ، يقيس “الزيارات العامة” لموقع الويب الخاص به – من تلك الزيارات القادمة من زائري الموقع الذين وجدوا صفحة من موقع الويب الخاص بالعمل التجاري عبر بحث Google.

 

يتم التسويق الرقمي عبر العديد من الأدوار التسويقية اليوم. في الشركات الصغيرة ، قد يمتلك اختصاصي واحد العديد من أساليب التسويق الرقمي المذكورة أعلاه في نفس الوقت. في الشركات الكبيرة ، هناك تكتيكات متعددة بين هذه التكتيكات التي يركز كل منها على واحدة أو اثنتين من القنوات الرقمية للعلامة التجارية.

 

فيما يلي بعض الأمثلة على هؤلاء الأخصائيين:

 

مدير SEO

تسويق الكتروني تسويق الالكتروني اشهار مواقع حملات اعلانية سيو السيو seo

 

مؤشرات KPI الرئيسية: الزيارات المجانية

باختصار ، يمكن لمديري تحسين محركات البحث الحصول على ترتيب تجاري على Google. باستخدام مجموعة متنوعة من الطرق لتحسين محرك البحث ، قد يعمل هذا الشخص مباشرة مع منشئي المحتوى لضمان أداء جيد للمحتوى الذي ينتجونه على Google – حتى إذا نشرت الشركة أيضًا هذا المحتوى على الشبكات الاجتماعية.

 

اختصاصي تسويق المحتوى

مؤشرات الأداء الرئيسية: الوقت المستغرَق في الصفحة ، وحركة المدونات الشاملة ، ومشتركي قناة YouTube

المتخصصون في التسويق عبر المحتوى هم منشئو المحتوى الرقمي. فهم يتابعون دائمًا تقويم التدوين الخاص بالشركة ، ويخرجون باستراتيجية محتوى تتضمن الفيديو أيضًا. غالباً ما يعمل هؤلاء المحترفون مع الأشخاص في الأقسام الأخرى لضمان أن المنتجات والحملات التي يتم إطلاقها في الأعمال مدعومة بالمحتوى الترويجي على كل قناة رقمية.

 

مدير التواصل الاجتماعي

مؤشرات الأداء الرئيسية: المتابعات ، الانطباعات ، 

من السهل استنتاج دور مدير الإعلام الاجتماعي من العنوان ، لكن الشبكات الاجتماعية التي يديرها للشركة تعتمد على الصناعة. وفوق كل شيء ، يضع مديرو وسائل الإعلام الاجتماعية جدولاً للنشر للمحتوى الكتابي والبصري للشركة. قد يعمل هذا الموظف أيضًا مع متخصص تسويق المحتوى لوضع إستراتيجية لنشر المحتوى على الشبكة الاجتماعية.

 

(ملاحظة: لكل مؤشر الأداء الرئيسي أعلاه ، تشير “مرات الظهور” إلى عدد المرات التي تظهر فيها مشاركات النشاط التجاري في قائمة الأخبار لمستخدم ما.)

 

منسق الاوتوميشن

مؤشرات الأداء الرئيسية الرئيسية: معدل فتح البريد الإلكتروني ، ونسبة النقر إلى الظهور للحملة ، ومعدل إنشاء العميل المحتمل (الشراء )

يساعد منسق التسويق الآلي في اختيار وإدارة البرامج التي تسمح لفريق التسويق بأكمله بفهم سلوك عملائهم وقياس نمو أعمالهم. نظرًا لأن العديد من عمليات التسويق الموضحة أعلاه قد يتم تنفيذها بشكل منفصل عن بعضها البعض ، فمن المهم أن يكون هناك شخص يمكنه تجميع هذه الأنشطة الرقمية في حملات فردية وتتبع أداء كل حملة.

 

التسويق الداخلي مقابل التسويق الرقمي: أيهما؟

على السطح ، يبدو الإثنان متشابهين: كلاهما يحدث بشكل أساسي عبر الإنترنت ، ويركز كلاهما على إنشاء محتوى رقمي يستهلكه الناس. إذن ما الفرق؟

 

لا يفرق مصطلح “التسويق الرقمي” بين أساليب التسويق التي تعتمد على الدفع والجذب (أو ما قد نشير إليه الآن على أنه “وارد” و “خارجي”). على حد سواء لا تزال تندرج تحت مظلة التسويق الرقمي.

 

تهدف التكتيكات الرقمية الخارجية إلى وضع رسالة تسويقية مباشرة أمام أكبر عدد ممكن من الناس في الفضاء على الإنترنت – بغض النظر عما إذا كان ملائمًا أو مرحبًا به. على سبيل المثال ، تحاول إعلانات بانر الفاتحة التي تراها في مقدمة العديد من مواقع الويب دفع منتج أو عرض ترويجي إلى أشخاص ليسوا مستعدين بالضرورة لاستلامه.

 

من ناحية أخرى ، يستخدم المسوقون الذين يستخدمون التكتيكات الرقمية الداخلية المحتوى عبر الإنترنت لجذب عملائهم المستهدفين إلى مواقعهم على الويب من خلال توفير أصول مفيدة لهم. واحدة من أبسط وأرقى أصول التسويق الرقمي هي مدونة ، والتي تسمح لموقع الويب الخاص بك بالاستفادة من الشروط التي يبحث عنها عملاؤك المثاليون.

 

في نهاية المطاف ، يعتبر التسويق الداخلي إحدى الطرق التي تستخدم أصول التسويق الرقمي لجذب العملاء والانخراط معهم عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، فإن التسويق الرقمي هو ببساطة مصطلح شامل لوصف تكتيكات التسويق عبر الإنترنت من أي نوع ، بغض النظر عما إذا كانت تعتبر داخلية أو صادرة.

هل يعمل التسويق الرقمي لجميع الشركات؟

كيفية التسويق الالكتروني ماهو التسويق الالكتروني

التسويق الرقمي يمكن أن يعمل لأي عمل في أي صناعة. بغض النظر عن ما تبيعه شركتك ، لا يزال التسويق الرقمي ينطوي على بناء شخصيات مشترِكة لتحديد احتياجات جمهورك ، وإنشاء محتوى قيّم عبر الإنترنت. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن جميع الشركات يجب أن تنفذ استراتيجية التسويق الرقمي بنفس الطريقة.

B2B التسويق الرقمي

إذا كانت شركتك هي الأعمال التجارية (B2B) ، فمن المرجح أن تتركز جهود التسويق الرقمي الخاصة بك حول الجيل الرائد عبر الإنترنت ، حيث يكون الهدف النهائي هو أن يتحدث شخص ما إلى مندوب مبيعات. ولهذا السبب ، يتمثل دور إستراتيجيتك التسويقية في جذب وتحويل العملاء المحتملين الذين يتفوقون في الجودة على المبيعات عبر موقعك الإلكتروني والقنوات الرقمية الداعمة.

أبعد من موقع الويب الخاص بك ، ستختار على الأرجح تركيز جهودك على القنوات التي تركز على الأعمال التجارية مثل LinkedIn حيث يقضي سكانك الديموغرافي وقتهم عبر الإنترنت.

B2C التسويق الرقمي

إذا كانت شركتك من قطاع الأعمال إلى المستهلك (B2C) ، اعتمادًا على نقطة السعر لمنتجاتك ، فمن المحتمل أن يكون هدف جهود التسويق الرقمي هو جذب الأشخاص إلى موقعك على الويب وجعلهم يصبحون عملاء بدون الحاجة إلى التحدث إلى مندوب مبيعات.

لهذا السبب ، من المحتمل أن تكون أقل احتمالًا للتركيز على “العملاء المحتملين” بمعناها التقليدي ، والأرجح أن تركز على بناء رحلة مشترعة سريعة ، بداية من لحظة انتقال أحد الأشخاص إلى موقعك على الويب ، إلى اللحظة التي يجري فيها عملية شراء . غالبًا ما يعني ذلك ميزات منتجك في المحتوى الخاص بك في مستوى أعلى في مسار التسويق أكثر مما يمكن أن يكون في أعمال B2B ، وقد تحتاج إلى استخدام عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) أقوى.

بالنسبة إلى شركات B2C ، غالبًا ما تكون القنوات مثل Instagram و Pinterest أكثر قيمة من المنصات التي تركز على الأعمال التجارية على LinkedIn.

ما هي فوائد التسويق الالكتروني؟

على عكس معظم جهود التسويق التي تتم دون اتصال بالإنترنت ، يتيح التسويق الرقمي لجهات التسويق رؤية نتائج دقيقة في الوقت الفعلي. إذا كنت قد وضعت إعلانًا في إحدى الصحف ، فستعرف مدى صعوبة تقدير عدد الأشخاص الذين انقلبوا فعلاً إلى تلك الصفحة وانتبهوا لإعلانك. لا توجد طريقة مؤكدة  لمعرفة ما إذا كان هذا الإعلان مسؤولًا عن أي مبيعات على الإطلاق.

 

من ناحية أخرى ، مع التسويق الرقمي ، يمكنك قياس عائد الاستثمار إلى حد كبير أي جانب من جوانب جهودك التسويقية.

 

وهنا بعض الأمثلة:

 

الزيارات لموقعك

من خلال التسويق الرقمي ، يمكنك مشاهدة العدد الدقيق للأشخاص الذين شاهدوا الصفحة الرئيسية لموقعك على الويب في الوقت الفعلي باستخدام برنامج التحليلات الرقمية ، المتاح في منصات التسويق مثل Google Analytics .

 

يمكنك أيضًا معرفة عدد الصفحات التي زاروها ، والجهاز الذي كانوا يستخدمونه ، ومن أين أتوا ، من بين بيانات التحليلات الرقمية الأخرى.

 

يساعدك هذا الذكاء على تحديد أولويات قنوات التسويق التي تقضي وقتًا أطول أو أقل ، استنادًا إلى عدد الأشخاص الذين تقودهم هذه القنوات إلى موقعك على الويب. على سبيل المثال ، إذا كان 10٪ فقط من زياراتك قادمة من البحث المجاني ، فأنت تعلم أنك ربما تحتاج إلى قضاء بعض الوقت على تحسين محركات البحث لزيادة هذه النسبة المئوية.

 

من خلال التسويق في وضع عدم الاتصال ، من الصعب جدًا معرفة كيفية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية قبل تفاعلهم مع مندوب مبيعات أو إجراء عملية شراء. من خلال التسويق الرقمي ، يمكنك تحديد الاتجاهات والأنماط في سلوك الأشخاص قبل وصولهم إلى المرحلة النهائية في رحلة المشترى ، مما يعني أنه يمكنك اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول كيفية جذبهم إلى موقعك على الويب مباشرةً في مقدمة مسار التسويق.

أداء المحتوى وتوليد عملاء Lead Generation 

تخيل أنك قمت بإنشاء منشور منتج ونشرته من خلال صناديق البريد الخاصة بالأشخاص – هذا الكتيب هو شكل من أشكال المحتوى ، وإن كان غير متصل. المشكلة هي أنه ليس لديك أي فكرة عن عدد الأشخاص الذين فتحوا الكتيب أو عدد الأشخاص الذين رموا به في سلة المهملات.

 

الآن تخيل أنك حصلت على هذا الكتيب على موقع الويب الخاص بك بدلاً من ذلك. يمكنك قياس عدد الأشخاص الذين شاهدوه بالضبط في الصفحة التي تمت استضافتها ، ويمكنك جمع تفاصيل الاتصال بأولئك الذين قاموا بتنزيلها باستخدام النماذج. لا يمكنك قياس عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع محتواك فحسب ، بل يمكنك أيضًا إنشاء عملاء محتملين مؤهلين عند تنزيل الأشخاص له.

 

نمذجة الإحالة Attribution Modeling

تسمح لك إستراتيجية التسويق الرقمي الفعالة مع الأدوات والتقنيات المناسبة بتعقب جميع مبيعاتك إلى نقطة الاتصال الرقمية الأولى لعملائك مع نشاطك التجاري.

 

نحن نطلق على هذا النمط من نماذج الإحالة ، ويسمح لك بتحديد الاتجاهات في الطريقة التي يبحث بها الأشخاص ويشترون منتجك ، مما يساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة أكثر حول الأجزاء التي تستحقها استراتيجيتك التسويقية ، وما هي أجزاء دورة مبيعاتك التي تحتاج إلى تحسين .

 

يعد ربط النقاط بين التسويق والمبيعات أمراً هاماً للغاية – وفقاً لمجموعة أبردين ، تحقق الشركات التي تتمتع بمبيعات قوية ومواءمة تسويق معدل نمو سنوي يبلغ 20٪ ، مقارنة بانخفاض بنسبة 4٪ في الإيرادات للشركات ذات المحاذاة السيئة. إذا كان بإمكانك تحسين “رحلة العميل الخاصة بك عبر دورة الشراء باستخدام التقنيات الرقمية ، فمن المحتمل أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على الحد الأدنى لنشاطك التجاري.

ما هي أنواع المحتوى الرقمي التي ينبغي عليّ إنشاؤها؟

يعتمد نوع المحتوى الذي تنشئه على احتياجات جمهورك في مراحل مختلفة من رحلة المشتري. يجب أن تبدأ بإنشاء شخصيات مشتر (استخدم هذه النماذج المجانية ، أو جرب makemypersona.com) لتحديد أهداف جمهورك وتحدياته فيما يتعلق بنشاطك التجاري. على المستوى الأساسي ، يجب أن يهدف المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت إلى مساعدتهم على تحقيق هذه الأهداف ، والتغلب على تحدياتهم.

 

بعد ذلك ، ستحتاج إلى التفكير في الوقت الذي يكون فيه على الأرجح جاهزًا لاستهلاك هذا المحتوى بالنسبة إلى المرحلة التي يمر بها في رحلة المشتري. نحن نسمي تعيين المحتوى هذا.

 

من خلال تعيين المحتوى ، يكون الهدف هو استهداف المحتوى وفقًا لما يلي:

 

خصائص الشخص الذي سيستهلكه (حيث يأتي شخص مشتر).

مدى قرب هذا الشخص من إجراء عملية شراء (أي مرحلة دورة حياته).

من حيث تنسيق المحتوى الخاص بك ، هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يمكنك تجربتها. في ما يلي بعض الخيارات التي نوصي باستخدامها في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري:

 

مرحلة التوعية

مشاركات المدونة. مثالية لزيادة عدد الزيارات المجانية عند إقرانها باستراتيجية قوية لتحسين محركات البحث واستراتيجية الكلمات الرئيسية.

الرسوم البيانية. يمكن مشاركتها بشكل كبير ، مما يعني أنها تزيد من فرص العثور عليها عبر الشبكات الاجتماعية عندما يشارك الآخرون المحتوى الخاص بك. (راجع هذه القوالب التسويقية المجانية للبدء.)

أشرطة الفيديو القصيرة. مرة أخرى ، فهذه البرامج قابلة للمشاركة للغاية ويمكن أن تساعد علامتك التجارية في العثور عليها من قِبل جماهير جديدة من خلال استضافتها على منصات مثل YouTube.

مرحلة النظر

كتب إلكترونية. مثالية لتوليد طلبات العملاء المحتملين لأنهم عمومًا أكثر شمولاً من منشور المدونة أو رسم بياني للمعلومات ، مما يعني أنه من المرجح أن يقوم شخص ما بتبادل معلومات الاتصال الخاصة به لاستلامها.

التقارير البحثية. مرة أخرى ، هذه هي قطعة محتوى عالية القيمة التي تعتبر كبيرة لتوليد الرصاص. يمكن أن تعمل تقارير البحث والبيانات الجديدة الخاصة بصناعتك أيضًا على مرحلة التوعية ، نظرًا لأنهم عادةً ما يتم التقاطهم بواسطة وسائل الإعلام أو الصحافة الصناعية.

ندوات عبر الإنترنت. نظرًا لأنهم يمثلون نموذجًا تفاعليًا ومفصلًا لمحتوى الفيديو ، فإن البرامج التعليمية على الويب تعد صيغة محتوى مرحلة مرحلة فعالة لأنها تقدم محتوى أكثر شمولية من مشاركة مدونة أو فيديو قصير.

مرحلة القرار

دراسات الحالة. قد يكون وضع دراسات حالة مفصلة على موقع الويب الخاص بك شكلاً فعالاً من المحتوى لأولئك المستعدين لاتخاذ قرار الشراء ، لأنه يساعدك في التأثير إيجابًا على قرارهم.

الشهادات – التوصيات. إذا لم تكن دراسات الحالة مناسبة لعملك ، فإن الحصول على شهادات قصيرة حول موقع الويب الخاص بك هو بديل جيد. بالنسبة للعلامات التجارية B2C ، فكر في الشهادات أكثر قليلاً. إذا كنت ماركة ملابس ، فقد تأخذ هذه الصور شكل صور كيف يصمم الآخرون قميصًا أو فستانًا ، يتم سحبه من علامة تصنيف تحمل علامات تجارية يمكن أن يساهم فيها الأشخاص.

كم من الوقت يستغرق رؤية النتائج من المحتوى الخاص بي؟

من خلال التسويق الرقمي ، غالبًا ما تشعر بأنك قادرًا على رؤية النتائج بشكل أسرع مما قد تكون عليه في التسويق بلا اتصال بالإنترنت نظرًا لأنه من السهل قياس عائد الاستثمار. ومع ذلك ، فإنه يعتمد في نهاية المطاف على نطاق وفعالية استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك.

 

إذا كنت تقضي وقتًا في بناء شخصيات مشترِكة شاملة لتحديد احتياجات جمهورك ، وكنت تركز على إنشاء محتوى عالي الجودة عبر الإنترنت لجذبه وتحويله ، فمن المحتمل أن ترى نتائج قوية في غضون الأشهر الستة الأولى.

 

إذا كانت الإعلانات المدفوعة جزءًا من استراتيجيتك الرقمية ، فستكون النتائج أسرع – ولكن يُنصح بالتركيز على بناء مدى الوصول العضوي (أو “المجاني”) باستخدام المحتوى وكبار المسئولين و وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نجاح مستدام طويل الأمد.

هل أحتاج إلى ميزانية كبيرة للتسويق الرقمي؟

كما هو الحال مع أي شيء ، يعتمد الأمر على عناصر التسويق الرقمي التي ترغب في إضافتها إلى إستراتيجيتك.

 

إذا كنت تركز على تقنيات واردة مثل SEO ، ووسائل الإعلام الاجتماعية ، وإنشاء المحتوى لموقع ويب موجود مسبقًا ، فإن الأخبار الجيدة هي أنك لا تحتاج إلى الكثير جدًا من الميزانية على الإطلاق. مع التسويق الداخلي ، ينصب التركيز الرئيسي على إنشاء محتوى عالي الجودة يرغب جمهورك في استهلاكه ، ما لم تكن تخطط لإسناد العمل إلى الخارج ، والاستثمار الوحيد الذي تحتاجه هو وقتك.

 

مع التقنيات الصادرة مثل الإعلان عبر الإنترنت وشراء قوائم البريد الإلكتروني ، هناك بلا شك بعض النفقات. ما هي التكاليف المترتبة على نوع الرؤية التي ترغب في تلقيها نتيجة للإعلان.

 

على سبيل المثال ، لتنفيذ ميزة PPC باستخدام Google Ads ، يمكنك تقديم عروض الأسعار ضد الشركات الأخرى في مجال عملك لتظهر أعلى نتائج بحث Google للكلمات الرئيسية المرتبطة بنشاطك التجاري. استنادًا إلى القدرة التنافسية للكلمة الرئيسية ، يمكن أن يكون هذا مناسبًا بشكل معقول ، أو مكلفًا للغاية ، وهذا هو السبب في أنه من الجيد التركيز على بناء مدى الوصول العضوي أيضًا.

 

كيف التسويق المحمول تناسب في بلدي استراتيجية التسويق الرقمي؟

مكون رئيسي آخر للتسويق الرقمي هو التسويق المحمول. في الواقع ، يمثل استخدام الهواتف الذكية ككل 69٪ من الوقت المستغرق في استهلاك الوسائط الرقمية في الولايات المتحدة ، بينما يشكل استهلاك الوسائط الرقمية على أساس سطح المكتب أقل من النصف – ولا تزال الولايات المتحدة لا تعتبر أكبر معجبي الهاتف المحمول مقارنةً بالبلدان الأخرى .

 

وهذا يعني أنه من الضروري تحسين الإعلانات الرقمية ، وصفحات الويب ، وصور الوسائط الاجتماعية ، وغيرها من الأصول الرقمية للأجهزة المحمولة. إذا كان لدى شركتك تطبيق جوّال يمكّن المستخدمين من التفاعل مع علامتك التجارية أو تسوق منتجاتك ، فإن تطبيقك يندرج تحت مظلة التسويق الرقمي أيضًا.

 

يجب أن يتمتع الأشخاص الذين يتعاملون مع شركتك عبر الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة بنفس الخبرة الإيجابية التي يتمتعون بها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية. وهذا يعني تنفيذ تصميم موقع ويب متوافق مع الجوّال أو استجابة لجعل التصفح سهل الاستخدام لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الجوّال. قد يعني أيضًا تقليل طول نماذج إنشاء العملاء المحتملين لإنشاء تجربة خالية من المتاعب للأشخاص الذين يقومون بتنزيل المحتوى الخاص بك أثناء التنقل. بالنسبة إلى صور الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، من المهم أن تضع دائمًا مستخدمًا للجوّال في الاعتبار عند إنشائه كأبعاد صور أصغر على أجهزة الجوال ، بمعنى أنه يمكن قطع النص.

 

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها تحسين أصول التسويق الرقمي لمستخدمي الجوّال ، وعند تنفيذ أي إستراتيجية تسويق رقمية ، من المهم جدًا التفكير في كيفية ترجمة التجربة على أجهزة الجوّال. من خلال التأكد من أن هذا دائمًا يمثل مقدمة ذهنية ، ستتمكن من إنشاء تجارب رقمية تعمل لصالح جمهورك ، وبالتالي تحقيق النتائج التي تأمل في تحقيقها.

اترك تعليقاً

Close Menu